8 خطوات لكسب الثقة بالنفس

ثقة الإنسان بنفسه هي واحدة من أهم العوامل التي تساعد على الوصول بالإنسان إلى أعلى درجات الرّقي و التقدم، حيث أن الثقة بالنفس تعطي الإنسان شعوراً بالكمال المطلوب لتحقيق جميع النتائج الايجابية، كما أن الثقة بالنفس تعطي الإنسان احساساً بعدم النقص، الأمر الذي يعطي الإنسان إحساساً بالراحة .
يعاني البعض من قلة الثقة بالنفس، الأمر الذي يؤثر سلباً على علاقاته الخارجية، كما أن قلة الثقة بالنفس لها أسباب كثيرة، فمن الممكن أن يكون السبب وراء إنعدام الثقة بالنفس هو وجود عيب واضح في شخصية الإنسان، وعدم القدرة على التخلص من هذا العيب ؛ الأمر الذي يؤدي إلى إحساس الإنسان بأنّ جميع الأمور المعقدة في حياته سببها هو هذا العيب فينتج حالة من التكاسل والتقاعس في أداء الإنسان . نقدم أهم النّصائح التي تعمل على زيادة الثقة بالنفس :

1- أول خطوة تجعل الإنسان يثق بنفسه هي المظهر الخارجي للانسان، حيث أن أناقة الإنسان تجعل شعوره بنفسه يزيد وتجعله يشعر بالكمال نوعا ما، فيجب أن يهتم الإنسان بنظافة جسده أولاً فلا تصدر منه إلا الروائح الجميلة، ونظافة وأناقة ملابسه ثانياً .
2- الإهتمام ببنية الجسد، فنلاحظ أن الإنسان الواثق بنفسه تكون خطواته متزنة، وسريعة فلا يمشي بثقل ولا تكون خطواته متعثرة، كما أن الإنسان الواثق بنفسه يكون منتصب القامة ومرفوع الرأس .
3- الإختلاط بالأشخاص المشجعون، والابتعاد عن الأشخاص المحبطون الذين يضعفون ثقة الإنسان بنفسه، فعندما يجالس الإنسان شخصا يمدحه كثيراً ويتحدث عن الخصال الجيدة فيه يزيد من شعوره بالثقة بالنفس، كما يشعر بالاستقرار النفسي .
4- التعامل مع الأشخاص بطريقة لبقة، ومحاولة مجاملتهم كثيراً، حيث أن الإنسان بطبعه يبادل الشخص الذي أمامه نفس التصرفات، فعندما يقوم الإنسان بمجاملة الشخص الذي أمامه يضطر الطرف الآخر أن يكون لبقاً ويبادلك المجاملة ؛ الأمر الذي يساعد على زيادة ثقة الإنسان بنفسه .
5- محاولة التّخلص من مشاكل الخوق والقلق، وذلك من خلال المخالطة في الناس والمجازفة في إستخدام كل ما هو جديد، حيث أن الخوف والقلق من اعداء الشعور بالثقة بالنفس .
6- الإبتعاد عن الأحاديث السخيفة والتافهة، والحديث بصورة واضحة وبلغة صحيحة، كما أن الحديث بنبرة مرتفعة تزيد من إنتباه الآخرين إلى الشخص المتكلم ؛ الأمر الذي يزيد من ثقة الإنسان بنفسه.
7- الإبتعاد عن الكذب و محاولة كسب الجانب الودي من الشخص الذي أمامك، حيث أن الإنسان الصدوق ذو الخلق السليم يكسب ثقة الناس، وكسب ثقة الناس يعني زيادة الثقة بالنفس .
8- إذا كان سبب قلة الثقة بالنفس هو وجود إعاقة أو عيب خلقي في الإنسان، فيجب أن يحاول الإنسان الإبتعاد عن التفكير في إعاقته، حتى لا تكون عائقاً للانسان في طريقه، ولكن من الممكن أن يحاول الإنسان إثبات قدرته على القيام بأمر آخر، موهبة مثلاً ،مما يجعل هذا الأمر هو العامل في زيادة الثقة بالنفس .

Share This:

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *