كيف تتخلص من التفكير المفرط؟

كيف تتخلص من التفكير المفرط؟
للحياه بهجة تكتمل مع الهدوء الفكري، ويقف الصخب الفكري والتفكير الزائد عن حده كعقبة رئيسية امام رفاهيتنا واستقرارنا وانتاجياتنا في الحياه، وذلك لان التفكير المفرط غالباً ما يؤدي الي الشعور الدائم بالقلق والتردد وبدورهم تصل الي شعور بالعجز عن اتخاذ القرارات الجيدة.
في هذه المقالة ستجد بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التغلب على الإفراط في التفكير :

  1. حدد سبب الإفراط في التفكير: حاول تحديد السبب الجذري لإفراطك في التفكير ، مثل الافتقار إلى الثقة في النفس، و القلق ، أو الخوف من الفشل، بمجرد فهم السبب يمكنك اتخاذ خطوات لمعالجته بطرق مختلفه، مثل استخدام التوكيدات اللغويه الايجابيه، او قراءة كتب او حضور دوره، او الذهاب لمختص في هذا المجال.
  2. ممارسة اليقظة: ذكر نفسك بأن الحياه هي دائماً هنا والآن والتركيز على اللحظة الحالية يمكن أن يساعدك على التخلص من الأفكار غير الفعاله وتقليل الإفراط في التفكير، جرب تقنيات اليقظة مثل التأمل و التنفس العميق للفت انتباهك إلى الحاضر.
  3. استبدل التفكير: اذا كان التفكير امر لا يمكن التحكم به فيمكنك ان توجه تفكيرك للاشياء والافكار النافعه لك بدلاً عن الافكار السلبيه والهدامة، فعلي سبيل المثال اذا بدأ عقلك في التفكير في الخساره والمشكلات، ابدأ بإعطاء امر مباشر له بالتفكير في وضع خطط لاهدافك، او التفكير في حلول عمليه لمشكلاتك، او التفكير في ذكريات جميلها
  4. ضع حدودًا لتفكيرك: امنح نفسك وقتًا محددًا كل يوم للتفكير والقلق بشأن المشكلات التي تواجهك، ثم ابذل جهدًا واعيًا للتخلي عن هذه الأفكار لبقية اليوم، فاذا جائتك نوبات التفكير المفرط في اي وقت غير المحدد اعطِ أمر مباشر لعقلك بتأجيل التفكير للوقت المحدد، يمكن أن يساعدك ذلك في التخلص من عادة الإفراط في التفكير.
  5. مارس نشاط بدني: يمكن أن تساعد التمارين في تقليل التوتر والقلق ، مما يساعدك بدوره على التفكير بشكل أكثر وضوحًا واتخاذ قرارات أفضل، فيمكن ان تمارس اي نشاط بدني مثل الايروبكس او الزومبا او الجري .. وغيرها
  6. اطلب الدعم: إذا كان تفكيرك المفرط يسبب لك ضائقة كبيرة أو يؤثر على حياتك اليومية ، ففكر في طلب الدعم من المختصين في هذا المجال وعلي حسب حدة مشكلتك فيمكنك في الحالات شديده الحده الذهاب للطبيب النفسي وفي الحالات المتوسطه والبسيطه يمكنك الذهاب لأخصائي الصحة النفسيه واللايف كوتش،يمتلك المختصين العديد من استراتيجيات التأقلم والعمل علي وضع حلول عملية لأي مشكلات تساهم في إفراطك في التفكير.

دمتم هادؤن
المدرب. Ahmed Gomaa احمد جمعة
لقراءه المزيد من المقالات، يرجي زياره الموقع:
www.mrAhmedGomaa.com

اذا اعجبك المقال لا تنسي التفاعل share & like & comment

Share This:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *