رائد الاعمال

ماهي مواصفات رائد الاعمال

رائد الأعمال “Entrepreneur” هو الشخص الذي يتصور فكرة أو مفهوم فريد من نوعه لبدء مشروع ما ويحولها إلى واقع. وهو الشخص الذي يتحمل المخاطر والشكوك التي تأتي مع الأعمال التجارية (البيزنس). و ينظر إلى رائد الأعمال عادة على أنه مبتكر، ومصدر لكل جديد من أفكار ، وسلع، وخدمات، وأعمال تجارية/أو إجراءات.

والمشروع الذي يُنشأ بواسطة رائد الأعمال تكون مخاطره عالية و يُعرف باسم الشركة الناشئة Startup Company.
رائد الأعمال يبتكر شيء جديد، فرائد الأعمال يأخذ الموارد Resources الموجودة فى السوق، وهذه الموارد Resources قد تكون منتج او خدمة او خبرة في شيء معين او طريقة تشغيل العمليات، ويجد طريقة جديدة لاستخدام هذه الموارد يجعلها أكثر إنتاجية، بمعنى آخر رائد الأعمال يضيف قيمة جديدة new value للمورد Resource في السوق.
 
تعريف ريادة الأعمال الأكثر حداثة هو ان ريادة الأعمال تتمحور حول تحويل العالم عن طريق حل المشاكل الكبيرة. مثل جلب التغيير الاجتماعي أو إنشاء منتج مبتكر يتحدى الوضع الراهن لكيفية عيش حياتنا على أساس يومي.
 

**صفات رائد الأعمال:

فيما يلي اهم صفات رائد الأعمال يمكنك تحسينها وتطويرها لتصبح رائد أعمال ناجح:
 

1. الإبداع Creativity

لكي تصبح رائد أعمال يجب أن تمتلك فكرة Idea. وتحتاج إلى رؤية الفرص، وإيجاد طرق مبتكرة للقيام بالأشياء وتقديم الحلول للجمهور.
لتحسين الإبداع لديك، فكر في ما يجعلك تشعر بالإبداع، مثل الموسيقى أو مقابلة الأشخاص أو القراءة أو أي نشاط آخر. خصص جزءا محددا من يومك للعثور على الإلهام لإيجاد حلول جديدة. خلال هذا الجزء من اليوم، ابدأ بفعل ما يلهمك، ثم دع عقلك يتدفق. يمكنك إنشاء قائمة بالأفكار وتحديد بعضها لكي تقوم بمتابعتها.
 

2. الشغف Passion

الشغف هو ما يدفع رواد الأعمال. فهم عادة يحبون ما يفعلونه ، وهذا يساعدهم على استثمار وقتهم في مشاريعهم.
لتصبح رائد أعمال أكثر حماساً وعاطفية وشغفاً، ركز على الغرض من عملك. تذكر أنك تساهم في إيجاد الحلول التي من شأنها مساعدة العديد من الناس. فمعرفة الغرض من عملك سيساعدك في الاستمرار عندما يسيطر عليك الشك أو عندما تصير الأمور صعبة فى عملك التجاري. الشغف هو التي تجعلك تركز على هدفك.
 

3. الدافع Motivation

الدافع هو الإرادة لإنجاز أشياء معينة. رواد الأعمال يبذلون أقصى جهد لهم، و دافعهم هو إنجاح أعمالهم.
لزيادة الدافع لديك، يمكنك البدء بتحديد أهداف صغيرة. يمكن أن تساعدك الأهداف الصغيرة في الوصول إلى أهداف أكبر وتشجعك على جعل طموحك أعلى.
قم بالإشادة بالعمل المنجز بالفعل وقم بالاحتفال بالنتائج التي حققتها، حتى لو كانت هذه النتائج صغيرة.
أيضاً لزيادة الدافع لديك، حافظ على العقلية الإيجابية. ابعد عقلك بعيدا عن السلبية والعقبات اليومية التي تواجهك للتركيز على ما تريد تحقيقه والجوانب الإيجابية من حياتك.
 

4. معرفة المنتج أو الخدمة Product or service knowledge

يعرف رواد الأعمال ما يتعين عليهم تقديمه ولمن يمكنهم بيعه. حدد بوضوح فئة المنتجات أو الخدمات التي تبيعها وما هي القيمة التي تقدمها للمستهلكين. أيضا، قم بدراسة العملاء المستهدفين للتأكد من أنك تقوم بتوفير احتياجاتهم.
و معرفة المنتج أو الخدمة كما وضحنا سوف يسمح لك بتحسين ما تقدمه لعميلك بشكل مستمر حتى تتمكن من البقاء على رأس اتجاهات الصناعة industry trends.
لزيادة التأثير الإيجابي لهذه المعرفة، يجب أن تكون على علم دائم بكل جديد عن السوق الخاص بك، وأن تفهم ما يحتاجه الناس وتعرف الميزات التي تميزك عن المنافسين.
قم بالتحدث مع عملائك واستخدم تعليقاتهم وملاحظاتهم عن منتجك. فبهذه المعلومات تستطيع ان تعدل وضعك فى السوق عندما يكون ذلك ضرورياً.
 

5. القدرة على عمل شبكة علاقات Ability to network

إن القدرة على التواصل مع الناس والتعرف على فرص الشراكة أمر بالغ الأهمية لنجاح رائد الأعمال. قد يسهل لقاء أشخاص جدد الوصول إلى الموارد المالية أو المعرفة التي يحتاجها نشاطك التجاري. فهو يتيح لك التعلم من نجاح الآخرين، وتسويق الخدمات أو السلع الخاصة بك والتعرف على عملاء جدد.
لتحسين مهاراتك في بناء شبكة العلاقات، يجب أن تقوم بمحاولة بناء شبكة علاقات حقيقية صادقة. من المحتمل أن يكون هدفك هو بناء علاقات عمل، ولكن اقترب من الأشخاص الذين يهدفون إلى التواصل الإنساني، تماما مثل تكوين صداقات جديدة.
إذا التقيت بشخص يمكن أن يفيد شخصا آخر في شبكة علاقاتك، فقم بضمه إليها. ليس لأنك فقط سوف تساعد شخص ما، ولكن ربما لأنه سوف يتذكر لك هذا وسيريد أن يرد الجميل.
 

6. الثقة بالنفس Self-confidence

يؤمن رواد الأعمال أنهم قادرون على تحقيق أهدافهم. قد يكون لديهم شك، لكنهم يثابرون رغم ذلك. وهم على استعداد للقيام بالعمل اللازم لأنهم واثقون من أنهم قادرون على ابتكار شيء أفضل مما هو موجود بالفعل.
الثقة بالنفس أمر ضروري لأنها تجعلك تشعر بأنك بأفضل حال و تساعدك على التغلب على التحديات بسهولة، وتساعدك أيضاً علي تحمل المخاطر، وعلى أن تكون شخص مثابر. ولذلك، فإن الثقة بالنفس تساهم في نجاحك بشكل عام.
لتحسين ثقتك بنفسك، يمكنك استخدام أسلوب التصور Visualization. قم بتصور أنك الشخص الذي تريد أن تكونه، وتصور عملك في المرحلة التي ستكون فخور فيها بما حققته. يمكنك أيضا ممارسة أسلوب التأكيد Affirmations بقول عبارات ملهمة عن إنجازاتك و ان تقوم بتكرارها لنفسك وكتابتها بشكل متكرر. هذه الأساليب يمكن أن تساعدك على رؤية نفسك بشكل إيجابي.
 

7. التفاؤل Optimism

رواد الأعمال حالمون dreamers ولكن مع وجود خطة موضع التنفيذ: فهم يرون الجانب الإيجابي من الوضع القائم ويمضون دائما إلى الأمام. التفاؤل يجعلك شخص مبدع ومبتكر، لذلك فهو يساعد رواد الأعمال على إيجاد أفكار جديدة لمنتجاتهم أو خدماتهم ويزيد من فرص نجاحهم.
لتطوير تفاؤلك، يمكنك اعتبار التحديات فرصا للنمو بدلا من انها مشاكل من الممكن أن توقفك. ضع الهدف النهائي في اعتبارك، ولا تسهب في الحديث عن القضايا السابقة.
 

8. الرؤية Vision

رواد الأعمال لديهم رؤية Vision(صورة ذهنية حية لما تريد أن يكون عليه عملك في مرحلة ما في المستقبل). فهم يرون الصورة الكبرى التي يرغبون في تحقيقها، مما يغذي جهودهم ويدفعهم إلى بذل المزيد من الجهد. وعلاوة على ذلك، فإن الرؤية هي ما يحدد ثقافة وهوية المنظمة. فهي لا تحافظ على الحيوية والنشاط والحافز عند رواد الأعمال فحسب، بل تسمح لهم بتحفيز الآخرين وإبقائهم يعملون من أجل نجاح الشركة.
لتحسين رؤيتك كرائد الأعمال، يمكنك تنفيذ خطة عمل يومية. فعندما تجعل الأولوية للمهام اليومية سوف تحميك هذه المهام من الشعور بالإرهاق وتساعدك على الالتزام برؤيتك. أيضا، قم بالاستماع أو قراءة المحتوى الراقي والمفيد لتقوية عقلك ولكي تحافظ علي تركيزك علي الهدف الخاص بك.
 

9. عقلية الهدف Goal mindset

رواد الأعمال يكون تركيزهم على الأهداف وعلى النتائج النهائية لتلك الأهداف، فهم يعرفون ما يريدون تحقيقه. قم بتحديد هدف، وأعمل من أجل تحقيق هذا الهدف. التصميم علي تحقيق أهدافك أمر ضروري ولابد منه للتغلب على التحديات المحتملة، كما أنه يجعل الناس الذين يعملون معك يثقون بك.
لتصبح أكثر تركيزا على أهدافك، يمكنك البدء بتحديد ما تريد تحقيقه وتوضيح رؤيتك للمستقبل. ثم حدد هدفا وضع له مخطط زمني لمتابعة ما تقوم بفعله، لأن المخطط الزمني هذا سوف يسمح لك أن تشاهد التقدم الذي تحرزه، ويساعدك على ان تبقي ملتزم بأهدافك.
 

10. أخذ المخاطرة Risk-taking

رواد الأعمال على استعداد للمخاطرة. إنهم يخططون للمجهول حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات محسوبة تحقق أرباح بالنسبة لهم ولأعمالهم التجارية.
لزيادة قدراتك على أخذ المخاطر، يمكنك البدء في اعتبار رحلتك كرائد أعمال عملية تتعلم منها، بما في ذلك الإخفاقات المحتملة التي ستمر بها.
فيجب أن تضع تركيزك علي تحقيق هدفك وتستمر فى العمل لتحقيق هذا الهدف.
بمجرد أن تعرف كيف يمكنك إدارة المخاطر، وكيف يمكنك التعافي من خيبات الأمل، سوف تكون قادر علي أخذ المخاطر، و ستتميز عن منافسيك وسيحقق عملك التجاري النجاح.
 

11. الإقناع Persuasiveness

يعرف رواد الأعمال أعمالهم التجارية (البيزنس الخاص بهم) وكيفية الحديث عنه وكيفية تعريف الناس به. فهم بحاجة إلى إقناع الآخرين بالإيمان بفكرتهم.
لتحسين مهارات الإقناع الخاصة بك، يجب ان تتعرف على مستمعيك وتتأقلم مع شخصياتهم. يمكنك مشاركة قصة للتواصل معهم على المستوى العاطفي لكي تظهر شغفك، ولو تعلق الأشخاص بقصتك فسوف تبني علاقة معهم يمكن أن تتحول إلى علاقة ولاء، والولاء هو أمر ضروري لنجاح عملك التجاري.
نصيحة أخرى لإقناع الآخرين وهي مشاركة إنجازاتك والاعتماد على الحقائق لدعم حججك وإقناع الناس.
 

12. صنع القرار Decision-making

يحتاج رواد الأعمال إلى اتخاذ قرارات سريعة واتخاذ إجراءات وتدابير من أجل نجاح أعمالهم التجارية.
لتحسين مهاراتك في صنع القرار، يمكنك تعريف نفسك بالمشاكل التي تحاول حلها لفهمها بشكل أفضل. و قم بتقييم تأثير القرار الذي تحتاج إلى اتخاذه، وامنح نفسك الوقت الملائم لاتخاذ القرار. و يمكنك أيضا تضييق الخيارات المعروضة أمامك لتسهيل عملية اتخاذ القرار.
 

13. المثابرة Tenacity

رواد الأعمال يتغلبون على التحديات. إنهم يثابرون في وقت الشدائد والمحن ويتمسكون بأهدافهم وأحلامهم. والمقصود بالمثابرة التمسك بفكرة أو شيء بقوة شديدة، كمثال الرياضي الذي يعاني من إصابة ولكنه يقوم بإكمال سباق صعب.
لتحسين مثابرتك، يمكنك كتابة أهدافك وقراءتها كل يوم. يمكنك اختيار قدوة وتذكر شخصيات عظيمة من التاريخ الذين اضطروا إلى المثابرة في وقت الفشل قبل أن يحققوا النجاح.
 

14. إدارة الأموال Money management

يحتاج رواد الأعمال إلى فهم الوضع المالي لأعمالهم التجارية. حتى لو قاموا بتوظيف شخص متخصص مثل المحاسب، فهم صناع القرار ويجب أن يعرفوا وضعهم المالي لإدارة أعمالهم التجارية بشكل ناجح.
يمكنك تحسين مهاراتك الأساسية في إدارة الأموال من خلال إعداد ميزانية متوقعة والالتزام بها واستثمار الأموال المتاحة بدلا من إنفاقها. يمكنك أيضا الحصول على المزيد من المعرفة المالية من خلال أخذ الدروس أو برامج التدريب او قراءة المقالات على موقعك أسود البيزنس.
 

15. القدرة على التكيف Adaptability

غالبا ما يحتاج رواد الأعمال عندما يبدأون عملا تجاريا (بيزنس) إلى القيام بمهام متعددة، وان يتمتعوا بمرونة في جدول المواعيد والأعمال، وكذلك يجب ان يتمتعوا بالمرونة في طريقة تفكيرهم لأنه أمر بالغ الأهمية لمواصلة النجاح في المواقف الصعبة.
لزيادة قدرتك على التكيف، يمكنك التعامل مع جميع الأنشطة بعقل منفتح والبقاء على استعداد لتغيير طرق تعاملك مع الأمور التي تواجهك إذا لزم الأمر. قم بتجريب أساليب جديدة و رحب بالاتجاهات الجديدة new trends لتعزيز قدرتك على التكيف.
 

16. الفضول Curiosity

يتمتع رواد الأعمال الناجحون بحس الفضول الذي يسمح لهم بالبحث المستمر عن فرص جديدة. وبدلا من الاستقرار على ما يعتقدون أنهم يعرفونه، يطرح رواد الأعمال الفضوليون أسئلة صعبة ويستكشفون طرقا مختلفة.
توصف ريادة الأعمال بأنها “عملية اكتشاف”. وبدون الدافع إلى طرح الأسئلة باستمرار وتحدي الوضع الراهن، يمكن بسهولة تجاهل الاكتشافات القيمة.
 

17. التجريب المنظم Structured Experimentation

جنبا إلى جنب مع الفضول تأتي الحاجة إلى التجريب المنظم. فمع كل فرصة جديدة تنشأ، يجب على رائد الأعمال إجراء اختبارات لتحديد ما إذا كان من المجدي متابعة هذه الفكرة ام لا.
على سبيل المثال، إذا كانت لديك فكرة لمنتج أو خدمة جديدة تلبي طلبا غير ملبي، سيتعين عليك التأكد من أن العملاء على استعداد لدفع ثمنها. للقيام بذلك، ستحتاج إلى إجراء بحث شامل للسوق وإجراء اختبارات هدفها التحقق من صحة فكرتك وتحديد ما إذا كانت لديها إمكانات للنجاح.
 

18. بناء الفريق Team Building

رائد الأعمال العظيم يدرك نقاط قوته ونقاط ضعفه. وبدلا من ترك أوجه القصور تكبح جماحه، فإنه يبني فريقا متوازناً يُكمل القدرات الناقصة لديه.
في كثير من الحالات، يكون فريق رائد الأعمال، وليس الفرد، هو الذي يدفع المشروع نحو النجاح. عند بدء عملك الخاص من المهم أن تحيط نفسك بزملائك الذين لديهم مواهب تُكمل ما ينقصك ويساهمون في تحقيق هدف مشترك.
ان تصبح رائد أعمال
 

إن ريادة الأعمال تشكل تحديا وفرصة عظيمة في آن واحد، و للنجاح كرائد أعمال يتطلب ان يكون لديك صفات معينة. يمكنك تطوير وتحسين الصفات التي تناولناها فى هذه المقالة مع الوقت والخبرة والتدريب.

ماهي مواصفات رائد الاعمال
ماهي مواصفات رائد الاعمال
ماهي مواصفات رائد الاعمال

Share This:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.